ملخص بحث الثقافة العلمية (عربي)
فاعلية
مقرر في العلوم مدعوم بمقاطع اليوتيوب العلمية في تنمية
الثقافة
العلمية وحب الاستطلاع للطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة
مجلة دراسات
عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب
عدد44 – جزء4 - ديسمبر 2013
إعداد
|
|
دكتور/ حمودة أحمد حسن
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
كلية التربية بالقاهرة- جامعة
الأزهر
كلية التربية - جامعة
جازان
|
دكتور/ حاتم محمد مرسى
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر
جامعة جازان
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعى
البحث إلى
: بناء مقرر في العلوم مدعوم بمقاطع اليوتيوب
العلمية وقياس فاعليته في تنمية الثقافة
العلمية ، وحب الاستطلاع ، لدى الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة بكلية التربية
بجامعة جازان ، وفى سبيل تحقيق ذلك : قام الباحثان بإعداد المقرر
المقترح ، وأداتا الدراسة (اختبار الثقافة العلمية – مقياس الاستطلاع العلمى ) ،
ثم اختيار مجموعة البحث من طلاب المستوى الثالث بشعبة التربية الخاصة بكلية
التربية ، وتطبيق أداتا القياس عليها قبل
وبعد تنفيذ المقرر المقترح على مجموعة
البحث .
وقد أشارات نتائج البحث إلى : فاعلية المقرر المقترح
في تنمية الثقافة العلمية ، وحب
الاستطلاع لدى
طلاب مجموعة البحث .
وقد أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها : الاهتمام باستخدام مقاطع اليوتيوب العلمية في التدريس مقررات
العلوم
في المراحل الدراسية المختلفة.
الكلمات المفتاحية : مقرر علوم ، مقاطع
اليوتيوب العلمية ، الثقافة العلمية ، حب الاستطلاع
أضف تعليقك