ملخص بحث الخيال العلمى عربي

ملخص بحث
فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الخيال العلمي والجوانب المعرفية المرتبطة به لطلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة جازان بالمملكة العربية السعودية
مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية للتربية العلمية 
 مجلد  17- عدد2 – مارس 2014
إعداد د/حاتم محمد مرسى : أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     سعى البحث إلى : بناء برنامج تدريبي ، وقياس فاعليته في تنمية  الخيال العلمى ، والجوانب المعرفية المرتبطة به ، لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان ، وفى سبيل تحقيق ذلك : قام الباحث بإعداد البرنامج التدريبي المقترح،وأداتا الدراسة (اختبار الخيال العلمى – الاختبار التحصيلى ) ، ثم اختيار مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة ) من طلاب الدبلوم العام فى التربية ، وتطبيق أداتا القياس عليهما قبليًا ، ثم تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح على مجموعة البحث التجريبية ، ثم تطبيق أداتا القياس على مجموعتي البحث بعديًا .
      وقد أشارات نتائج البحث إلى : فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الخيال العلمى ، والجوانب المعرفية المرتبطة به لدى طلاب المجموعة التجريبية ، بصورة واضحة عن طلاب المجموعة الضابطة .

  وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : الاهتمام باستخدام الخيال العلمي كمدخل لتدريس العلوم بمراحل التعليم المختلفة ، وتدريب المعلمين عليه.


ليست هناك تعليقات