ملخص بحث مدونات الموهوبين (عربي)
ملخص بحث رقم (6)

مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية
للتربية العلمية
مجلد 19- عدد2 – مارس 2016
مجلد 19- عدد2 – مارس 2016
إعداد د/حاتم محمد مرسى
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة
المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعى البحث إلى:
إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات
التعلم الذاتي الإلكتروني والتفكير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة
الابتدائية
ولتحقيق أهداف الدراسة: قام الباحث بإعداد البرنامج الاثرائي
المقترح باستخدام المدونات ، وأداتي الدراسة (بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي
الإلكتروني– اختبار مهارات التفكير البصري ) ، ثم اختيار مجموعتي البحث(
التجريبية والضابطة ) من الطلاب الموهوبين ، وتطبيق أداتي القياس عليهما قبليًا ،
ثم تنفيذ البرنامج الإثرائي المقترح على مجموعة البحث التجريبية ، ثم تطبيق أداتي
القياس على مجموعتي البحث بعديًا
وقد أشارت نتائج البحث إلى :
v فاعلية
البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي
الإلكتروني لدى تلاميذ المجموعة التجريبية
، بصورة دالة عن تلاميذ المجموعة الضابطة .
v فاعلية البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام
المدونات في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بصورة دالة عن تلاميذ
المجموعة الضابطة.
وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : تدريب الطلاب الموهوبين ومعلميهم على مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني
ومهارات التفكير البصري ، وتصميم واستخدام المدونات الإلكترونية.
أضف تعليقك