ملخص بحث مدونات الموهوبين (عربي)

ملخص بحث رقم (6)
فاعلية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني والتفكير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية
 مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية للتربية العلمية
مجلد  19- عدد2 – مارس 2016
إعداد   د/حاتم محمد مرسى
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     سعى البحث إلى: إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي في العلوم باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني والتفكير البصرى لدى التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية
     ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام المدونات ، وأداتي الدراسة (بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني– اختبار مهارات التفكير البصري ) ، ثم اختيار مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة ) من الطلاب الموهوبين ، وتطبيق أداتي القياس عليهما قبليًا ، ثم تنفيذ البرنامج الإثرائي المقترح على مجموعة البحث التجريبية ، ثم تطبيق أداتي القياس على مجموعتي البحث بعديًا
      وقد أشارت نتائج البحث إلى :
v فاعلية البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام المدونات في تنمية مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني  لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، بصورة دالة عن تلاميذ المجموعة الضابطة .
v فاعلية البرنامج الاثرائي المقترح باستخدام المدونات في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بصورة دالة عن تلاميذ المجموعة الضابطة.

وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : تدريب الطلاب الموهوبين ومعلميهم على مهارات التعلم الذاتي الإلكتروني ومهارات التفكير البصري ، وتصميم واستخدام المدونات الإلكترونية.

ليست هناك تعليقات