ملخص بحث تطوير مقرر

تطوير مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم المطورة
لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلم العلوم أثناء إعداده بجامعة جازان
مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب –عدد54 – جزء2 -أكتوبر 2014
إعداد د/حاتم محمد مرسى
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان

سعى البحث إلى : تطوير مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم المطورة لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلم العلوم أثناء إعداده .
 وفى سبيل تحقيق ذلك : قام الباحث :
· إعداد قائمة بمتطلبات مناهج العلوم المطورة في المملكة العربية السعودية التي ينبغي مراعاتها في موضوعات مقرر طرق تدريس العلوم بالدبلوم العام في التربية .
·   بناء تصور مقترح لمقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم المطورة .
·   اختبار تحصيلي للكفايات التدريسية المعرفية وبطاقة ملاحظة للكفايات التدريسية الأدائية .
    ثم قام الباحث باختيار مجموعة البحث من طلاب الدبلوم العام في التربية تخصص علوم  ، وتطبيق أداتا القياس عليهم قبليًا ، ثم تنفيذ المقرر المقترح على مجموعة البحث ، ثم تطبيق أداتا القياس على مجموعة البحث بعديًا .
      وقد أشارت نتائج البحث إلى : فاعلية المقرر المقترح في تنمية الكفايات التدريسية ( الجانب المعرفي والجانب الأدائي )لدى طلاب المجموعة البحث .
 وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : إعادة النظر في برامج إعداد معلم العلوم وتطويرها في ضوء الكفايات التدريسية اللازمة للمناهج المطورة .


الكلمات المفتاحية : مقرر طرق تدريس العلوم ، متطلبات مناهج العلوم المطورة  ، الكفايات التدريسية ، معلم العلوم أثناء .


ليست هناك تعليقات