ملخص بحث تطوير مقرر
لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلم العلوم أثناء إعداده بجامعة
جازان
مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة
التربويين العرب –عدد54 – جزء2 -أكتوبر 2014
إعداد
د/حاتم محمد مرسى
أستاذ
مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة
المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
سعى
البحث إلى
: تطوير مقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم المطورة لتنمية
الكفايات التدريسية لدى معلم العلوم أثناء إعداده .
وفى سبيل تحقيق ذلك : قام الباحث :
·
إعداد قائمة بمتطلبات مناهج العلوم المطورة في المملكة العربية السعودية التي ينبغي مراعاتها في موضوعات مقرر طرق تدريس العلوم بالدبلوم العام في التربية .
·
بناء تصور مقترح لمقرر طرق تدريس العلوم في ضوء متطلبات مناهج العلوم
المطورة .
·
اختبار تحصيلي للكفايات التدريسية المعرفية وبطاقة ملاحظة للكفايات
التدريسية الأدائية .
ثم قام الباحث باختيار مجموعة البحث من طلاب الدبلوم
العام في التربية تخصص علوم ، وتطبيق أداتا
القياس عليهم قبليًا ، ثم تنفيذ المقرر المقترح على مجموعة البحث ، ثم تطبيق أداتا
القياس على مجموعة البحث بعديًا .
وقد أشارت نتائج البحث إلى : فاعلية المقرر
المقترح في تنمية الكفايات التدريسية ( الجانب المعرفي والجانب الأدائي )لدى طلاب
المجموعة البحث .
وقد أوصى الباحث
بعدد من التوصيات منها : إعادة النظر في برامج إعداد معلم
العلوم وتطويرها في ضوء الكفايات التدريسية اللازمة للمناهج المطورة .
الكلمات المفتاحية : مقرر طرق تدريس
العلوم ، متطلبات مناهج العلوم المطورة ،
الكفايات التدريسية ، معلم العلوم أثناء .
أضف تعليقك