بحث التدريس المتمايز

ملخص بحث رقم 5
فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية
       مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية للتربية العلمية – مجلد  18- عدد1 – يناير 2015
إعداد  د/حاتم محمد مرسى 
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعى البحث إلى : إلى التعرف  على فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ، والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.
ولتحقيق أهداف الدراسة:   أعد الباحث اختبار ومقياس، اهتم أولهما بقياس مدى اكتساب التلاميذ للمفاهيم العلمية، واهتم ثانيهما بقياس اتجاهات التلاميذ نحو تعلم العلوم، وقد جرى التحقق من صدقهما وثباتهما.
عينة الدراسة تكونت من ( 40 ) : تلميذ بالصف الخامس الابتدائي في محافظة جازان للعام الدراسي( 2014 /2013) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية تعلمت باستخدام مدخل التدريس المتمايز ، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية.
 وقد أشارت نتائج البحث إلى :
1- فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، بصورة واضحة عن تلاميذ المجموعة الضابطة .
2- عدم فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بصورة دالة عن تلاميذ المجموعة الضابطة.
وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : تشجيع المعلمين على استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم.

الكلمات المفتاحية:  مدخل التدريس المتمايز ، المفاهيم العلمية ، الاتجاهات العلمية.


ليست هناك تعليقات