بحث التدريس المتمايز
فاعلية مدخل التدريس
المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى
تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية
مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية
للتربية العلمية – مجلد 18- عدد1 – يناير
2015
إعداد د/حاتم محمد مرسى
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعى البحث إلى : إلى التعرف على فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ، والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.
سعى البحث إلى : إلى التعرف على فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ، والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية.
ولتحقيق أهداف الدراسة:
أعد الباحث اختبار ومقياس، اهتم أولهما بقياس مدى اكتساب التلاميذ للمفاهيم العلمية، واهتم ثانيهما بقياس اتجاهات
التلاميذ نحو تعلم العلوم، وقد جرى التحقق من صدقهما وثباتهما.
عينة الدراسة
تكونت
من ( 40 ) : تلميذ بالصف
الخامس الابتدائي في محافظة جازان للعام
الدراسي( 2014 /2013) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية تعلمت باستخدام مدخل التدريس المتمايز
، وضابطة تعلمت بالطريقة الاعتيادية.
وقد أشارت نتائج
البحث إلى :
1- فاعلية
مدخل التدريس المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية
لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، بصورة واضحة عن تلاميذ المجموعة الضابطة .
2- عدم فاعلية مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاتجاه نحو
العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بصورة دالة عن تلاميذ المجموعة الضابطة.
وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها : تشجيع المعلمين على استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس العلوم.
الكلمات المفتاحية: مدخل
التدريس المتمايز ، المفاهيم العلمية
، الاتجاهات العلمية.
أضف تعليقك