‫ملخص بحث مهارات التفكير باللغة العربية

ملخص بحث
مدى توافر الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير الأساسية لمارزانو
في كتب واختبارات العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية"
مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر – عدد 146- ديسمبر 2011
إعداد د/حاتم محمد مرسى : أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان
    سعى البحث إلى تحديد مدى توافر الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير الأساسية لمارزانو في كتب واختبارات العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية ، وفى سبيل تحقيق ذلك قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير الأساسية لمارزانو الواجب توافرها في كتب واختبارات العلوم للمرحلة الإعدادية احتوت على 8مهارات رئيسية هى
 ( التركيز- جمع المعلومات-التذكر- التنظيم-التحليل-التوليد – التكامل- التقويم )و18 مهارة فرعية ، ثم  قام الباحث فى ضوء القائمة السابقة بتحليل كتب العلوم للصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية فى الفصل الدراسى الأول والثانى (6كتب طبعة2010-2011) ، واختبارات نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى (10 اختبارات لكل فصل دراسى بإجمالى 60 اختبار ) للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية .
 وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلى :
*التركيز بصورة كبيرة على أسئلة التذكر (50 % من مجموع الأسئلة ).
*وجود علاقة قوية بين نسب ونوع مهارات التفكير  التى تقيسها أسئلة كتب واختبارات العلوم.
*عدم وجود توازن فى نسب الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية.
*غياب الأسئلة التى تقيس بعض المهارات تمامًا وهى( تحديد المشكلات – صياغة الأهداف – صياغة الأسئلة – التوسع).
 وقد أوصى الباحث بما يلى :
-ضرورة إعادة  النظر في كتب العلوم ، وتضمينها كل أنواع الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية  بشكل متوزان مع تعديل مواصفات الورقة الامتحانية لمادة العلوم بحيث تتضمن تلك المهارات.
-إعداد أدلة لمعلمي العلوم ؛ لمساعدتهم في بناء الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية وتدريبهم عليها .
-إعداد بنوك لأسئلة العلوم تقيس مهارات التفكير الأساسية في المرحلة الإعدادية ؛ تسهل للمعلمين استخدامها في عمليتي التعليم والتقويم.
الكلمات المفتاحية : التفكير ، مهارات التفكير ، مهارات التفكير لمارزانو ، كتب العلوم ، الاختبارات ، الأسئلة


ليست هناك تعليقات