ملخص بحث مهارات التفكير باللغة العربية
ملخص بحث
مدى توافر
الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير الأساسية لمارزانو
في كتب واختبارات العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية"
في كتب واختبارات العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية"
مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر – عدد 146- ديسمبر
2011
إعداد د/حاتم محمد مرسى :
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم
عمادة
خدمة المجتمع والتعليم والمستمر – جامعة جازان

( التركيز- جمع المعلومات-التذكر- التنظيم-التحليل-التوليد – التكامل- التقويم )و18 مهارة فرعية ، ثم قام الباحث فى ضوء القائمة السابقة بتحليل كتب العلوم للصفوف الثلاثة للمرحلة الإعدادية فى الفصل الدراسى الأول والثانى (6كتب طبعة2010-2011) ، واختبارات نهاية الفصل الدراسى الأول والثانى (10 اختبارات لكل فصل دراسى بإجمالى 60 اختبار ) للصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية .
وقد أشارت نتائج البحث إلى ما يلى :
*التركيز بصورة
كبيرة على أسئلة التذكر (50 % من مجموع الأسئلة ).
*وجود علاقة
قوية بين نسب ونوع مهارات التفكير التى
تقيسها أسئلة كتب واختبارات العلوم.
*عدم وجود
توازن فى نسب الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية.
*غياب الأسئلة التى تقيس بعض المهارات تمامًا وهى( تحديد المشكلات – صياغة الأهداف
– صياغة الأسئلة – التوسع).
وقد
أوصى الباحث بما يلى :
-ضرورة إعادة النظر في كتب العلوم ،
وتضمينها كل أنواع الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية بشكل متوزان مع تعديل مواصفات الورقة الامتحانية لمادة العلوم بحيث تتضمن تلك
المهارات.
-إعداد أدلة لمعلمي
العلوم ؛ لمساعدتهم في بناء الأسئلة التى تقيس مهارات التفكير الأساسية وتدريبهم
عليها .
-إعداد بنوك لأسئلة العلوم تقيس مهارات التفكير الأساسية
في المرحلة الإعدادية ؛ تسهل للمعلمين استخدامها في عمليتي التعليم والتقويم.
الكلمات المفتاحية : التفكير
، مهارات التفكير ، مهارات التفكير لمارزانو ، كتب العلوم ، الاختبارات ، الأسئلة
أضف تعليقك