بحث بيئة التعليم
ملخص بحث
فاعلية برنامج تدريبي قائم على بيئة التعلم الإلكتروني الاجتماعي في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية
الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم نحوها
مجلة التربية العلمية– الجمعية المصرية للتربية
العلمية –
مجلد 20- عدد11 – نوفمبر 2017
إعداد
د/حاتم محمد مرسى
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك
عمادة خدمة المجتمع
والتعليم والمستمر – جامعة جازان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعى البحث إلى : بناء برنامج تدريبى قائم على بيئة
التعلم الإلكتروني الاجتماعي وقياس
فاعليته في تنمية الوعي الطبي لطلاب الدبلومات الإدارية الطبية بجامعة جازان واتجاهاتهم
نحوها ، وفى سبيل تحقيق ذلك : قام
الباحث
بإعداد البرنامج التدريبي المقترح من خلال الشبكة الإلكترونية Easyclass،
وأداتا الدراسة (مقياس الوعي الطبي – مقياس الاتجاهات نحو بيئة التعلم الإلكتروني
الاجتماعي ) ، ثم اختيار مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة ) من طلاب دبلوم السكرتارية
الطبية، وتطبيق أداتا القياس عليهما قبليًا ، ثم تنفيذ البرنامج التدريبي المقترح
على مجموعة البحث التجريبية ، ثم تطبيق أداتا القياس على مجموعتي البحث بعديًا .
وقد أشارت نتائج البحث إلى : فاعلية
البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الوعي الطبي ، والاتجاهات نحو بيئة التعلم
الإلكتروني الاجتماعي لدى طلاب
المجموعة التجريبية ، بصورة واضحة عن طلاب المجموعة الضابطة .
وقد أوصى الباحث بعدد
من التوصيات منها : تطوير برامج الدبلومات الإدارية الطبية
بالجامعات السعودية ؛ لتنمية الوعي الطبي لدي الطلاب، وإعداد دليل استخدام تطبيقات
بيئة التعلم الإلكتروني الاجتماعي ؛ لإرشاد أعضاء هيئة التدريس إلى طريقة تفعيله
في عملية التعليم والتعلم.
الكلمات المفتاحية : الوعي
الطبي ، الدبلومات الإدارية الطبية ، بيئة التعلم الإلكتروني الاجتماعي ،
الاتجاهات .
أضف تعليقك